الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجًا} يقال: هي اثنا عشر برجا، وأصل البرج: القصر والحصن.{وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ} يقول: حفظناها من أن يصل إليها شيطان، أو يعلم من أمرها شيئا إلّا استراقا، ثم يتبعه شِهابٌ مُبِينٌ أي كوكب مضيء.{مَوْزُونٍ}: مقدّر. كأنه وزن.{وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ} مثل الوحش والطير والسباع، وأشباه ذلك: مما لا يرزقه ابن آدم.{وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ} قال أبو عبيدة: {لواقح} إنما هي ملاقح، جمع ملقحة. يريد أنها تلقح الشجر وتلقح السحاب. كأنها تنتجه، ولست أدري ما اضطره إلى هذا التفسير بهذا الاستكراهـ، وهو يجد العرب تسمي الرياح لواقح، والريح لاقحا. قال الطّرمّاح وذكر بردا مدّه على أصحابه في الشمس يستظلون به:
فاللاقح: الجنوب، والحائل: الشمال، ويسمون الشمال أيضا:عقيما، والعقيم التي لا تحمل. كما سموا الجنوب لاقحا. قال كثير: يعني الشمال.وإنما جعلوا الريح لاقحا- أي حاملا- لأنها تحمل السحاب وتقلبه وتصرّفه، ثم تحمله فينزل. فهي على هذا الحامل.وقال أبو وجزة يذكر حميرا وردت ماء: ويروى: سلكن الشوى، أي أدخلن قوائمهن في الماء حتى صار الماء لها كالمسك، وهي الأسورة. ثم ذكر أن الماء من نسل ريح تجوب البلاد. فجعل الماء للريح كالولد: لأنها حملته وهو سحاب وحلّته، ومما يوضح هذا قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحابًا ثِقالًا} [سورة الأعراف آية: 57]. أي حملت.{الصّلصال}: الطين اليابس لم تصبه نار. فإذا نقرته صوّت، فإذا مسته النار فهو فخّار، ومنه قيل للحمار: مصلصل. قال الأعشى:كعدو المصلصل الجوّال ويقال: سمعت صلصلة اللجام، إذا سمعت صوت حلقه.{مِنْ حَمَإٍ} جمع حمأة، وتقديرها: حلقة وحلق، وبكرة الدّلو وبكر، وهذا جمع قليل.و{المسنون}: المتغير الرائحة.وقوله: {لَمْ يَتَسَنَّهْ} في قول بعض أصحاب اللغة منه، وقد ذكرناه في سورة البقرة.و{المسنون} أيضا: المصبوب. يقال: سننت الشيء، إذا صببته صبا سهلا، وسنّ الماء على وجهك.{الغلّ}: العداوة والشحناء.{فَلا تَكُنْ مِنَ الْقانِطِينَ} أي اليائسين.{وَقَضَيْنا إِلَيْهِ}: أخبرناه.{قالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعالَمِينَ} أي أو. لم ننهك عن. أن تضيف أحدا؟!، وكانوا نهوه عن ذلك.{لِلْمُتَوَسِّمِينَ} المتفرّسين. يقال: توسمت في فلان الخير، أي: تبينته.{وَإِنَّهُما لَبِإِمامٍ مُبِينٍ} أي لبطريق واضح بين، وقيل للطريق: إمام، لأن المسافر يأتم به، حتى يصير إلى الموضع الذي يريده.{وَكانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتًا آمِنِينَ} يريد: أمنوا أن تقع عليهم.{لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجًا مِنْهُمْ} أي أصنافا منهم.{الْمُقْتَسِمِينَ}: قوم تحالفوا على عضه النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وأن يذيعوا ذلك بكل طريق، ويخبروا به النّزّاع إليهم.{الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} أي فرّقوه وعضّوه. قال رؤبة: ويقال: فرّقوا القول فيه. فقالوا: شعر، وقالوا: سحر، وقالوا:كهانة، وقالوا: أساطير الأولين.وقال عكرمة: العضه: السحر، بلسان قريش. يقولون للساحرة:عاضهة.وفي الحديث: «لعن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم العاضهة والمستعضهة».{فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ} أي أظهر ذلك، وأصله الفرق والفتح.يريد: أصدع الباطل بحقّك.{حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} أي الموت. اهـ.
|